استراتيجيتان للتعلم الإلكتروني قائمتان على مهارات ما وراء المعرفة (الفردية/ الاجتماعية) وأثرهما على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات تطوير روايات القصص الرقمية والتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

2 كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن تأثير استخدام استراتيجيتين للتعلم الإلكتروني قائمتان على مهارات ما وراء المعرفة (الفردية/ الاجتماعية) على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات تطوير روايات القصص الرقمية والتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تم استخدام مزيج من مناهج البحث التربوي، التي تتضمن المنهج الوصفي والمنهج التجريبي. وقد تكونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبة بالمستوى الثالث ببرنامج إعداد إخصائي تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين، تدرس المجموعة الأولى من خلال استراتيجية التعلم الإلكتروني القائم على مهارات ما وراء المعرفة الفردية، والمجموعة الثانية تدرس من خلال استراتيجية التعلم الإلكتروني القائم على مهارات ما وراء المعرفة الاجتماعية. وتم تطوير بيئة التعلم الإلكترونية في ضوء نموذج التصميم التعليمي للجزار (2014)، والمعايير التصميمية المحكمة. كما تم إعداد اختبار تحصيلي لقياس التحصيل، وبطاقة تقييم منتج لمهارات تطوير روايات القصص الرقمية، ومقياس التنظيم الذاتي للتعلم. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين في التحصيل ومهارات تطوير روايات القصص الرقمية والتنظيم الذاتي للتعلم لصالح طلاب المجموعة الثانية التي تدرس من خلال استراتيجية التعلم الإلكتروني القائمة على مهارات ما وراء المعرفة الاجتماعية.
The current research aims to find the impact of using two e-learning strategies based on metacognitive skills (individual/social) and their impact on developing cognitive achievement, developing digital storytelling skills, and self-regulation of learning among instructional technology students. A combination of educational research methods was used, including descriptive and experimental approaches. The research sample consisted of (60) male and female students in the third level of the instructional technology specialist preparation program at the Faculty of Specific Education, Fayoum University, and they were randomly divided into two equal experimental groups. The first group studied through an e-learning strategy based on individual metacognitive skills, and the second group studied through an e-learning strategy based on social metacognitive skills, The e-learning environment was developed based on Al-Gazzar's (2014) instructional design model and reviewed design standards. An academic achievement test prepared to measure achievement, a product evaluation form for the development of digital storytelling skills, and a measure of self-regulation for learning. The results indicated that there were statistically significant differences between the two groups in academic achievement, digital storytelling development skills, and self-regulation of learning in favor of the students of the second group, who were taught through an e-learning strategy based on social metacognitive skills.

الكلمات الرئيسية