تطوير بيئة تعلم نقال قائمة على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في إنتاج العروض التقديمية التعليمية لدى طلاب الدبلوم العام وتصوراتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث الحالي _ وهو من بحوث الاستخدام في تكنولوجيا التعليم _ إلى الكشف عن فاعلية تطوير بيئة لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في إنتاج العروض التقديمية التعليمية لدى طلاب الدبلوم العام (المسار الأول) وتصوراتهم نحوها، واستخدم البحث بعض أدوات  الذكاء الاصطناعي التوليدي المخصصة لإنتاج العروض التقديمية التعليمية، تتضمن موقعين هما: موقع ([1](Gamma.ai، وموقع ([2](Slidesgo.com، وتكونت عينة البحث من (73) معلمًا من طلاب الدبلوم العام خريف (المسار الأول)، واستخدم البحث ثلاث أدوات أولها: بطاقة تقييم لفحص العروض التقديمية التعليمية المنتجة، والثاني: يوميات تأملية إلكترونية ببرنامج MsWord لكتابة المتعلمين يوميات تأملية يعبرون عن رؤيتهم في إنتاج عروض تقديمية تعليمية بأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مميزاته ونواحي القصور فيه، وثالثهما: مقابلة وجهًا لوجه ومناقشة موجهة حول مميزات ونواحي القصور لعينة من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، ويركز البحث على استقصاء نواحي القصور من خلال هذه اليوميات والمناقشة الموجهة، ومن ثم  يقدم تفسيرًا لهذه الرؤى في ضوء الإطار النظري للبحث، ويقترح التوصيات والمقترحات لإجراء مزيد من البحوث.
[1]https://gamma.ai/
[2] https://slidesgo.com/for-education
The current research, one of using field researches, aimed to reveal the effectiveness of a mobile learning environment based on using of generative artificial intelligence (GAI) tools for  instructional presentations production among general diploma students and their perception towards them,  The research uses two GAI based-tools (Gamma.ai, Slidesgo.com). It uses a sample of (73) students from (87) students and (14) excluded to exploratory application. Research uses rubric to instructional presentations, reflective journals by Ms Word to express their perceptions towards GAI tools in producing instructional presentations and a guided discussion face to face meeting. Research focuses on students perceptions to be analysed to have recommendations and further researches.

الكلمات الرئيسية