التفاعل بين نمطي محفزات الألعاب الرقمية (التحديات الشخصية/ المقارنات الاجتماعية) ونمطي التعلم التشاركي (تآزري/ متوازي) في بيئة تعلم إلكتروني نشط وأثره على تنمية مهارات تصميم بيئات التعلم الافتراضية وخفض الإجهاد الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى قياس أثر التفاعل بين نمطي محفزات الألعاب الرقمية (التحديات الشخصية/ المقارنات الاجتماعية) ونمطي التعلم التشاركي (تآزري/ متوازي) في بيئة تعلم إلكتروني نشط لتنمية مهارات تصميم بيئات التعلم الافتراضية وخفض الإجهاد الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من (62) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية – جامعة طنطا، في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2023- 2024 تم تقسيمهم عشوائيًا إلى 4 أربع مجموعات. وبعد تنفيذ التجربة ومعالجة البيانات إحصائيًا، توصلت النتائج إلى تفوق المجموعات التجريبية ذوي نمط التعلم التشاركي التآزري على أقرانه ذوي نمط التعلم التشاركي المتوازي في التحصيل المعرفي ومهارات تصميم بيئات التعلم الافتراضية، بينما لا يوجد أثر لاختلاف نمط المحفزات في خفض الإجهاد الرقمي. في حين وُجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع يرجع إلى أثر التفاعل بين محفزات الألعاب الرقمية ونمط التعلم التشاركي في بيئة تعلم إلكتروني نشط لصالح المجموعة الثالثة الذين يدرسون نمط محفزات الألعاب الرقمية المقارنات الاجتماعية ونمط التعلم التشاركي تآزري في بيئة تعلم إلكتروني نشط. كما وجدت علاقة ارتباطية بين درجات طلاب مجموعات البحث التجريبية على اختبار التحصيلي المعرفي، ودرجاتهم على بطاقة ملاحظة مهارات تصميم بيئات التعلم الافتراضية، ودرجاتهم على مقياس خفض الإجهاد الرقمي، وبناءً على نتائج الدراسة تـم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
The research aimed to measure the effect of the interaction between digital game stimuli (personal challenges/social comparisons) and the collaborative learning style (synergistic/parallel) in an active learning environment to develop the skills of designing virtual learning environments and reducing digital stress among educational technology students. The research sample consisted of (62) male and female students from the second year of the Department of Educational Technology at the Faculty of Specific Education - Tanta University in the second semester of the academic year 2023-2024. They were randomly divided into 4 groups. After implementing the experiment and processing the data statistically, the results showed that the experimental groups with the collaborative learning style were superior to their peers with the parallel collaborative learning style in cognitive achievement and skills of designing virtual learning environments, while there was no effect of the difference in the stimuli style in reducing digital stress, while statistically significant differences were found between the average scores of the four experimental groups due to the effect of the interaction between digital game stimuli and the collaborative learning style in an active learning environment in favor of the third group who study the game stimuli style Digital social comparisons and collaborative learning style are synergistic in an active learning environment. A correlation was also found between the scores of the students of the experimental research groups on the cognitive achievement test, their scores on the virtual learning environments design skills observation card, and their scores on the digital stress reduction scale.

الكلمات الرئيسية