التفاعل بين استراتيجيتي الأمثلة المحلولة (الصحيحة/ غير الصحيحة) في بيئة تعلم إلكترونية والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل) الغموض وأثره على تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات وعمق التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية -جامعة الفيوم

2 كلية التربية النوعية-,جامعة الفيوم

10.21608/tesr.2024.386267

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس أثر التفاعل بين استراتيجيتي الأمثلة المحلولة (الصحيحة/ غير الصحيحة) في بيئة تعلم إلكترونية والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل) الغموض على تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات وعمق التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وقد استخدم أكثر من منهج من مناهج البحث التربوي، التي تتضمن المنهج الوصفي ومنهج تطوير المنظومات والمنهج التجريبي. وطبق البحث على عينة قوامها (88) طالبًا من طلاب المستوى الثاني ببرنامج إعداد اخصائي تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم، مقسمين بالتساوي على المجموعات التجريبية الأربع، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين استراتيجيتي الأمثلة (الصحيحة/ غير الصحيحة) في التحصيل البعدي، وبطاقة تقييم منتج نهائي لمهارات برمجة قواعد البيانات، ومقياس عمق التعلم البعدي؛ كما أشارت النتائج لوجود فروق دالة إحصائيًا بين الأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل) الغموض لصالح الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي تحمل الغموض في كل من التحصيل البعدي، وبطاقة تقييم منتج نهائي لمهارات برمجة قواعد البيانات، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بينهم في مقياس عمق التعلم البعدي؛ وكذلك أشارت النتائج لعدم وجود أثر للتفاعل بين المتغير المستقل والمتغير التصنيفي للبحث على التحصيل البعدي، وبطاقة تقييم منتج نهائي لمهارات برمجة قواعد البيانات، ومقياس عمق التعلم البعدي.
The current research aims to measure the interaction between the worked example strategy (correct\ erroneous) in the e-learning environment and cognitive style (tolerance\ intolerance) for ambiguity‎ and its impact on the development of database programming skills and depth of learning among educational technology students. More than one educational research method was used, which includes the descriptive method, the systems development method and the experimental method. The research was applied to a sample of (88) second-level students in the Educational Technology Specialist Preparation Program -the Faculty of Specific Education - Fayoum University. They were divided equally into four experimental groups. The results indicated that there were no statistically significant differences between Worked example strategy (correct\ erroneous) on post- cognitive achievement, a final product evaluation card for database programming skills, and a post- depth of learning scale; The results also indicated that there were statistically significant differences between cognitive style (tolerance\ intolerance) in favor of students with a cognitive style tolerate ambiguity on post- cognitive achievement, a final product evaluation card for database programming skills, While there are no statistically significant differences between them in a post- depth of learning scale; The results also indicated that there was no effect of interaction between the independent variable and the categorical variable of the research on post- cognitive achievement, a final product evaluation card for database programming skills, and a post- depth of learning scale.