موضع الأسئلة الضمنية بمحاضرات الفيديو التفاعلي (داخل الفيديو/خارج الفيديو) وأثره في تنمية مهارات معالجة النصوص الإلكترونية والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس تكنولوجيا التعليم -كلية التربية -جامعة حلوان

المستخلص

هَدَفَ هذا البحث إلى تحديد أثر اختلاف موضع تصميم الأسئلة الضمنية بمحاضرات الفيديو التفاعلي (داخل الفيديو /خارج الفيديو) وأثره في تنمية مهارات معالجة النصوص الإلكترونية والانخراط في التعلم لدى طلاب الفرقة الأولى تكنولوجيا التعليم، واستخدم في هذا البحث التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين، وهو امتداد للتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة Extended One Group Pre-Test – Post – Test Design، واشتمل البحث على متغير مستقل له تصميمان: مدخل تصميم الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي داخل تطبيق منصة الفيديو التفاعلي (Edu puzzle)، والأخر مدخل تصميم الاسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي خارج منصة الفيديو وذلك باستخدام أحد تطبيقات محفزات الألعاب تطبيق (Quizizz)، وتضمن البحث متغيرين تابعين هم: مهارات معالجة النصوص الإلكترونية، والانخراط في التعلم، وتكونت عينة البحث الأساسية من (60) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية -جامعة حلوان، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في كل من اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية الثانية (موضع تصميم الأسئلة الضمنية خارج الفيديو) مقابل المجموعة الأولى (موضع تصميم الأسئلة الضمنية خارج الفيديو)، كما توصلت نتائج البحث إلى حدث نمو واضح ودال في الانخراط في التعلم يرجع إلى التأثير الأساسي لاختلاف مدخل تصميم الأسئلة الضمنية بمحاضرات الفيديو التفاعلي (داخل الفيديو/خارج الفيديو)، وقد كانت النتائج لصالح تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية (الأسئلة الضمنية خارج الفيديو التفاعلي) في المتغيرات التابعة.
The current research aimed to determine the effect of the difference in the implicit question design approach in interactive video lectures (inside the video / outside the video) on the development of e-text processing skills and learning engagement among educational technology students. The experimental design with two experimental groups was used, which is an extension of the experimental design with one group, Extended One Group Pre-Test - Post - Test Design. The research included an independent variable with two designs: the implicit question design approach in interactive video within the application of the interactive video platform (EDPUZZLE), and the other implicit question design approach in interactive video outside the platform using one of the game stimulator applications, the Quizizz application. The research included two dependent variables: e-text processing skills and learning engagement. The basic research sample consisted of (60) male and female students from the first-year students of the Faculty of Education - Helwan University. The research results showed the existence of statistically significant differences at the level ≤ 0.05 between the averages of the scores of the students of the experimental groups in each of the cognitive achievement test, and the observation card in favor of the second experimental group (implicit question design approach outside the video) compared to the first group (implicit question design approach inside the video). The research results also reached that there was a clear and significant growth in learning engagement due to the primary effect of the difference in the implicit question design approach in interactive video lectures (inside the video/outside the video). The results were in favor of the students of the second experimental group (outside video pattern).

الكلمات الرئيسية