: تستعرض هذه الورقة البحثية مفهوم ألعاب الواقع المعزز AR-Games كأحد التطبيقات الرائدة لتقنية الواقع المعزز في سياق التعليم. تهدف الورقة إلى توضيح آليات دمج العالمين الحقيقي والافتراضي عبر ألعاب تفاعلية تُثري التجربة التعليمية، مع التركيز على تعريف هذه الألعاب بأنها أنظمة تدمج المحتوى الرقمي مع البيئة المادية للمستخدم، مما يُسهّل التفاعل المباشر مع العناصر الافتراضية في الوقت الفعلي. وتتميز ألعاب الواقع المعزز بخصائص رئيسية تشمل: التكامل بين البيئتين الحقيقية والافتراضية، وعَرض العناصر الرقمية بتقنيات ثلاثية الأبعاد، والاستجابة الديناميكية للبيئة المحيطة. كما ناقشت الورقة التصنيفات المختلفة لألعاب الواقع المعزز، مثل: الألعاب القائمة على العلاماتMarker-based، والألعاب المعتمدة على الجيروسكوب، والألعاب المُستندة إلى نظام تحديد المواقع العالميGPS، والألعاب المكانية Spatial Games وأشارت النتائج إلى إمكانية توظيف هذه الألعاب في تحسين جودة التعليم عبر تعزيز التعلم الترفيهي Edutainment، وزيادة التفاعل مع المحيط الحقيقي، وتحفيز التعاون والتنافس بين الطلاب. كما سلطت الضوء على دورها في تمكين تدريس التجارب المعقدة أو مكلفة التكلفة مخبرياً، وتنمية الإبداع والخيال العلمي لدى المتعلمين. علاوةً على ذلك، تم تحليل أنماط التفاعل في ألعاب الواقع المعزز، مثل نمط اللاعب الفردي Singleplayer ونمط اللاعبين المتعددين Multiplayer، مع إبراز تأثير النمطين التنافسي والتعاوني على ديناميكيات التعلم. كما استندت الورقة إلى إطار نظري متين يشمل نظرية التعزيز ReinforcementTheory، والنظرية البنائيةConstructivism، ونظرية التعلم بالاكتشاف Discovery Learning، لتأطير فعالية هذه الألعاب في السياق التعليمي. في الختام، قدمت الورقة مجموعة من المتضمنات للممارسين في المجال كالمعلمين والمصمم والمطور التعليمي كما تم إقتراح مجموعة من البحوث المقترحة التجريبية والوصفية والبحوث التي تجمع بين المنهج الكمي والكيفي بناء علي المناقشات التي وردت في ورقة العمل.
أحمد فرج موسى, محمد, & محمد عبد الله محمد, هبه. (2025). ألعاب الواقع المعزز كوسيلة لتعزيز التعاون والتنافس في الفصول الدراسية. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 35(2), 3-50. doi: 10.21608/tesr.2025.426881
MLA
محمد أحمد فرج موسى; هبه محمد عبد الله محمد. "ألعاب الواقع المعزز كوسيلة لتعزيز التعاون والتنافس في الفصول الدراسية", تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 35, 2, 2025, 3-50. doi: 10.21608/tesr.2025.426881
HARVARD
أحمد فرج موسى, محمد, محمد عبد الله محمد, هبه. (2025). 'ألعاب الواقع المعزز كوسيلة لتعزيز التعاون والتنافس في الفصول الدراسية', تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 35(2), pp. 3-50. doi: 10.21608/tesr.2025.426881
VANCOUVER
أحمد فرج موسى, محمد, محمد عبد الله محمد, هبه. ألعاب الواقع المعزز كوسيلة لتعزيز التعاون والتنافس في الفصول الدراسية. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 2025; 35(2): 3-50. doi: 10.21608/tesr.2025.426881