التفاعل بين مستوى الانغماس (بسيط/ متوسط/ عميق) في بيئة تعلم إلكتروني قائمة على النماذج ثلاثية الأبعاد ودرجة صعوبة الإدراك البصري (لا توجد/ منخفضة/ متوسطة/ شديدة) وأثره على تنمية الاستيعاب المعرفي والشعور بالتواجد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة الفيوم

2 كلية التربية النوعية -جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث للكشف عن أثر التفاعل بين مستوى الانغماس (بسيط/ متوسط/ عميق)، ودرجة صعوبة الإدراك البصري (لا توجد/ منخفضة/ متوسطة/ شديدة) في بيئة تعلم إلكتروني قائمة على النماذج ثلاثية الأبعاد وأثره على تنمية الاستيعاب المعرفي والشعور بالتواجد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وفي سبيل ذلك قام الباحثان بالاعتماد على التصميم العاملي (3×4)، وقد تم استخدام اختبار الاستيعاب المعرفي، مقياس التقدير التشخيصية لصعوبة الإدراك البصري ومقياس الشعور بالتواجد كأدوات بحث. وقد تكونت عينة البحث من (120)  تلميذًا، تم تقسيمهم إلى اثني عشر مجموعات تجريبية بواقع (10) تلميذ وتلميذة  لكل مجموعة وفق صعوبة الإدراك البصري وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا نتيجة الأثر الأساسي لاختلاف مستوى الانغماس ولاختلاف درجة صعوبة الإدراك البصري بدلالة الاستيعاب المعرفي لصالح مستوى الانغماس (عميق/ متوسط ) على السواء، كذلك درجتي (لا توجد صعوبة/ منخفضة)، بينما وجود فروق دالة إحصائيًا نتيجة الأثر الأساسي لاختلاف مستوى الانغماس ولاختلاف درجة صعوبة الإدراك البصري بدلالة الشعور بالتواجد لصالح مستوى الانغماس (عميق) وكذلك درجتي (لا توجد صعوبة/ منخفضة)، كما أظهرت النتائج وجود أثر للتفاعل بين مستوى الانغماس ودرجة صعوبة الإدراك البصري على الاستيعاب المعرفي والشعور بالتواجد، وتشير النتائج أيضا إلى وجود ارتباط دال إيجابي بين كلًا من درجات اختبار الاستيعاب المعرفي ودرجات مقياس الشعور بالتواجد. 
The research aims to reveal the effect of the interaction between the level of immersion (simple/ moderate/ deep) and the degree of difficulty of visual perception (none/ low/ medium/ high) in an electronic learning environment based on three-dimensional models and its impact on the development of cognitive comprehension and the sense of presence among preparatory stage pupils. To achieve this, the researchers relied on a factorial design (3×4), and the cognitive comprehension test, the diagnostic assessment scale for visual perception difficulty, and the sense of presence scale were used as research tools. The research sample consisted of 120 pupils, divided into twelve experimental groups, with 10 pupils in each group according to the difficulty of visual perception. The results showed statistically significant differences due to the main effect of the difference in the level of immersion and the difference in the degree of difficulty of visual perception in terms of cognitive comprehension in favor of the immersion levels (deep/ moderate) equally, as well as the degrees (none/ low). There were also statistically significant differences due to the main effect of the difference in the level of immersion and the degree of difficulty of visual perception in terms of the sense of presence in favor of the immersion level (deep) and the degrees (none/ low). The results also showed an effect of the interaction between the level of immersion and the degree of difficulty of visual perception on cognitive comprehension and the sense of presence, and the results indicate a significant positive correlation between both the cognitive comprehension test scores and the sense of presence scale scores

الكلمات الرئيسية