أثر اختلاف أساليب تقويم الأقران (المناقشة -قوائم المراجعة - الدمج بينهما) ببيئة تعلم إلكترونية في تنمية الكفاءة التكنولوجية ومهارات إنتاج بعض أدوات التقويم باستخدام الذكاء الاصطناعي لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة الإسكندرية

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن أثر اختلاف أساليب تقويم الأقران (المناقشة -قوائم المراجعة- الدمج بينهما) ببيئة تعلم إلكترونية في تنمية الكفاءة التكنولوجية، ومهارات إنتاج بعض أدوات التقويم باستخدام الذكاء الاصطناعي لدى الطلاب المعلمين–تحقيقًا لأهداف البحث- اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، واعتمدت – في التحقق من صحة فروض البحث، والإجابة عن أسئلته - على التصميم التجريبي المعروف باسم امتداد تصميم المجموعة الواحدة ذي الاختبار القبلي– البعدي، وتم تطوير بيئة تعلم إلكترونية باتباع مراحل نموذج عبد اللطيف الجزار، وإعداَد أدوات البحث المتمثلة في بطاقة ملاحظة الكفاءة التكنولوجية، واختبار تحصيل الجانب المعرفي لمهارات إنتاج بعض أدوات التقويم باستخدام الذكاء الاصطناعي، وبطاقة تقييم للجانب الأدائي لمهارات إنتاج بعض أدوات التقويم باستخدام الذكاء الاصطناعي ، وطُبقت المعالجات، والأدوات على مجموعات البحث المؤلفة من (60) طالبًا وطالبة من طلاب المستوى الثاني بكلية التربية جامعة الإسكندرية، وباستخدام المتوسطات الحسابية وتحليل التباين أحادي الاتجاه تم التوصل إلى نتائج البحث، وأهمها فاعلية أساليب تقويم الأقران (المناقشة -قوائم المراجعة- الدمج بينهما) ببيئة تعلم إلكترونية في تنمية الكفاءة التكنولوجية، ومهارات إنتاج بعض أدوات التقويم باستخدام الذكاء الاصطناعي لدى الطلاب المعلمين، كما دلت على تفوق أسلوب الدمج بين المناقشة وقوائم المراجعة معًا على الأسلوبين (المناقشة – قوائم المراجعة)، وانتهاءً بمجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة .
The study aimed to investigate the impact of different peer assessment methods (discussion – checklists – integration of both) within an e-learning environment on the development of technological competence and the skills required to produce certain assessment tools using artificial intelligence among pre-service teachers. To achieve the objectives of the research, the researcher adopted both the descriptive and experimental approaches. In testing the research hypotheses and answering its questions, the researcher employed an experimental design known as the one-group pretest-posttest extended design. An e-learning environment was developed following the stages of Abdel Latif Al-Jazzar's model, and research tools were designed, including: a technological competence observation checklist, a cognitive achievement test for skills related to producing certain assessment tools using artificial intelligence, and a performance evaluation rubric for those skills. The experimental treatments and tools were applied to a research sample consisting of (60) second-year students from the Faculty of Education at Alexandria University .Using means and one-way ANOVA analysis, the study yielded several findings, most notably the effectiveness of peer assessment methods (discussion – checklists – integration of both) within an e-learning environment in enhancing the skills of producing certain assessment tools using artificial intelligence and technological competence among pre-service teachers. The results also indicated the superiority of the integrated method (discussion combined with checklists) over each method individually (discussion or checklists).The study concluded with a set of recommendations and suggestions for future research.

الكلمات الرئيسية