نمط تصميم الاختبارات التكيفية الإلكترونية وفق مستوى (المفردة / المرحلة) ومستوى الهدف في ضوء نموذج بلوم الرقمى وأثره على خفض قلق الاختبار والتجول العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تطوير بيئة تعلم إلكتروني قائمة على نمطى تصميم الاختبارات التكيفية الإلكترونية وفق مستوى (المفردة / المرحلة) ومستوى الهدف في ضوء نموذج بلوم الرقمى وأثره على خفض قلق الاختبار والتجول العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وللوصول إلى هذا الهدف تم تحديد المهام المطلوبة والمرتبطة بالاحتياجات التعليمية لطلاب تكنولوجيا التعليم في مقرر مقدمة في التصميم التعليمي، وتم إنتاج المهام الخاصة بالتصميم التعليمي من خلال توظيف نمطى تصميم الاختبارات التكيفية الإلكترونية وفق مستوى (المفردة/ المرحلة) ومستوى الهدف في ضوء نموذج بلوم الرقمى (التذكر- الفهم- التطبيق – التحليل – التقويم – الابتكار)، واستخدم البحث التصميم التجريبي القائم على مجموعتين تجريبيتين مقدم بالنمطين؛ الأول نمط تصميم الاختبارات التكيفية الإلكترونية وفق مستوى المفردة ومستوى الهدف في ضوء نموذج بلوم الرقمى، والثاني نمط تصميم الاختبارات التكيفية الإلكترونية وفق مستوى المرحلة ومستوى الهدف في ضوء نموذج بلوم الرقمى، وتكونت عينة البحث من 100 طالب وطالبه لتجربة البحث الأساسية، من طلاب تكنولوجيا التعليم، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين متساويتين تبعًا لنمطى تصميم الاختبارات التكيفية الإلكترونية وفق مستوى (المفردة / المرحلة). وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التالية: اختبار تحصيلي (قبلي/ بعدي)، مقياس خفض قلق الاختبار، ومقياس والتجول العقلي، وقد تم التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها وصلاحيتها.
حيث تم إعدا بنك أسئلة يشتمل على 250 سؤالًا، مصنفين تبعا لمستويات المجال المعرفي في تصنيف بلوم الرقمى (التذكر- الفهم- التطبيق- التحليل- التقويم- الابتكار)، وتنوعت نسبة إجابات الطلاب على الأسئلة في كلا المجموعتين على المستويات الستة، كالآتى: 21.28% في مستوى التذكر، 19.3% في مستوى الفهم، 37.54% في مستوى التطبيق، 19.8% في مستوى التحليل، 1.98% في مستوى التقويم، 0.1% في مستوى الابتكار.
 كما قد أسفرت نتائج البحث عن أثر توظيف نمطي تصميم الاختبارات التكيفية الإلكترونية وفق مستوى (المفردة / المرحلة) ومستوى الهدف في ضوء نموذج بلوم الرقمى على خفض قلق الاختبار والتجول العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم لصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي درست باستخدام تصميم الاختبارات التكيفية الإلكترونية وفق مستوى المرحلة، عن غيرها والتي اعتمدت على تصميم الاختبارات التكيفية الإلكترونية وفق مستوى المفردة، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة المقترحات والتوصيات المناسبة.
 

الكلمات الرئيسية