التفاعل بين استراتيجيتي (التعلم معًا -التنافسي الجمعي) عبر تطبيقات الحوسبة السحابية ومستوى الدافعية للإنجاز وأثره في تنمية مهارات تطوير القصص الرقمية والتفاعل الاجتماعي لدى طالبات شعبة تربية الطفل The Interaction between Both Learning-Together and Collective Competitive Learning Strategies Via Cloud Computing Applications and Leve

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس تکنولوجيا التعليم کلية التربية– جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلي الکشف عن أثر استراتيجيتي (التعلم معًا-التنافسي الجمعي) عبر تطبيقات الحوسبة السحابية وتفاعلهما مع مستوى الدافعية للإنجاز( مرتفع- منخفض) على تنميه مهارات تطوير القصص الرقمية والتفاعل الاجتماعي لدى طالبات شعبة تربية الطفل، وفي سبيل ذلک قامت الباحثة بالاعتماد على التصميم التجريبي (2×2) وتصميم معالجتين تجريبيتين لاستراتيجيتي (التعلم معًا-التنافسي الجمعي) عبر تطبيقات الحوسبة السحابية وتفاعلهما مع مستوى الدافعية للإنجاز (مرتفع-منخفض)، وقد أسفرت النتائج عن عدم وجود أثر لاختلاف استراتيجية التعلم (التعلم معًا-التعلم التنافسي الجمعي) عبر تطبيقات الحوسبة السحابية على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تطوير القصص الرقمية، بينما وجد أثر لاختلاف مستوي دافعية الإنجاز (منخفض - مرتفع) في تنمية الجانب المعرفي والأدائي وجودة تصميم المنتج، والتفاعل الاجتماعي لصالح مستوى دافعية الإنجاز المرتفع. کما لم يوجد أثر للتفاعل بين استراتيجيتي (التعلم معًا- التعلم التنافسي الجمعي) عبر تطبيقات الحوسبة السحابية ومستوى دافعية الانجاز( منخفض-مرتفع) في تنمية الجانب المعرفي والأدائي وجودة تصميم المنتج، والتفاعل الاجتماعي لدى الطالبات. بينما وجد أثر لاختلاف استراتيجية التعلم (التعلم معًا-التعلم التنافسي الجمعي) عبر تطبيقات الحوسبة السحابية لصالح التعلم التنافسي الجمعي في الجانب الأدائي وجودة تصميم المنتج، کما وجد أثر لاختلاف استراتيجية التعلم (التعلم معًا-التعلم التنافسي الجمعي) عبر تطبيقات الحوسبة السحابية لصالح التعلم معًا في تنمية التفاعل الاجتماعي
The study aimed at identifying the effect of the interaction between  both learning together and collective competitive learning strategies via cloud computing applications and level of motivation for achievement (high or low)  and its effect on developing the skills of creating digital stories and social interaction among female majors of child education. The study adopted the experimental design ( 2*2) that depended on two experiments for two strategies (Learning together and collective competitive learning) via cloud computing application and their interaction to the level of motivation for achievement (high or low). Results revealed that a) there was no significant difference in the cognitive achievement level of creating digital stories when using either the two strategies (learning-together and collective competitive learning) via cloud computing applications, b) there is a difference in the level of achievement (high –low) in developing the cognitive achievement, performance, quality of created design and social interaction, c) there was effect of interaction between both Learning together and collective competitive learning via cloud computing application and the level of motivation for achievement ( high- low) in developing the cognitive achievement,    performance, quality of created design and social interaction, d) there was a difference effect between the two strategies in performance and quality of the created design favoring collective competitive strategy, and finally e) there was a difference effect between the two strategies in developing social interaction favoring learning together strategy

الكلمات الرئيسية