تصميم الرسوم المعلوماتية المتشعبة "الهايبر إنفوجرافيک" وفقًا لنظرية المرونة المعرفية وأثرها في إکساب طلاب تکنولوجيا التعليم أخلاقيات المواطنة الرقمية، وتنمية المرونة المعرفية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

أتاح انتشار التکنولوجيا وغزوها المجالات کافة ـــ لا سيما مجال التعليم ــ ظهور المجتمع الافتراضي الذي أصبح المتعلم فيه مواطن يتفاعل بلا وعي بأبعاد المواطنة والمعايير الأخلاقية التي يجب عليه الالتزام بها، لذا وجب على المؤسسات التربوية بشکل عام والجامعة بشکل خاص توظيف هذه التکنولوجيا في خدمة الوطن والاهتمام بدرجة أکبر بالسلوکيات الأخلاقية التي يمارسها الطلاب أثناء استخدامهم للتکنولوجيا، ومساعدتهم على مسايرة العالم الرقمي وخدمة الوطن الذي يعيشون فيه، وتأهيلهم للتکييف مع متغيرات العالم من حولهم، لذا هدف البحث الحالي إلى توظيف الرسم المعلوماتي المتشعب کأحد نتاجات التکنولوجيا الحديثة في تنمية أخلاقيات المواطنة الرقمية وتنمية المرونة المعرفية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وأثبتت النتائج الأثر الإيجابي للرسم المعلوماتي المتشعب المصمم وفقًا لنظرية المرونة المعرفية في کل من التحصيل الدراسي واکساب الطلاب أخلاقيات المواطنة الرقمية وتنمية المرونة المعرفية لديهم
The spread of technology and its invasion of all areas, especially the field of education, led to the emergence of the virtual society in which the learner has become a citizen who unconsciously interacts with the dimensions of citizenship and the ethical standards that he must adhere to. Therefore, educational institutions in general and the university in particular should employ this technology in both serven nation and concern a large scale with ethical behavior that students practice while using technology. Besides, helping them cope with digital world and serving the country in which they live, and adapting them to the changing world around them; So, the objective of current research aims to use the Hyper infographic as a product of modern technology in the development of the digital citizenship ethics and the development of the knowledge flexibility of the educational technology students. The results have proved the positive effect of the Hyper infographic design according to the theory of cognitive flexibility in both academic achievement and students' They have cognitive

الكلمات الرئيسية