نمطا الدعم التعليمى باستخدام الواقع المعزز فى بيئة تعلم مدمج وأثرهما على تنمية التحصيل وبعض مهارات البرمجة والانخراط فى التعلم لدى طلاب کلية التربية النوعية مرتفعى ومنخفضى الدافعية للانجاز Two Instructional Support Patterns Using Augmented Reality in a Blended learning environment and Their Impact on the Developing of Achievement, Some P

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي تحديد نمط الدعم التعليمى باستخدام الواقع المعزز الأنسب لطلاب کلية التربية النوعية مرتفعى ومنخفضى الدافعية للإنجاز فى بيئة تعلم مدمج لتنمية التحصيل المعرفى وبعض مهارات البرمجة والانخراط فى التعلم. تم استخدام التصميم التجريبي العاملى (2×2)، وطبق البحث على عينة قوامها (74) طلاب بکلية التربية النوعية، تم اختيارها وتقسيمهم وفقا لمقياس الدافعية للإنجاز إلى أربع مجموعات، المجموعة الأولى: بلغ عددها (22) طالبًا ذو مستوى دافعية مرتفع درسوا بنمط الدعم التعليمى الموزع، والمجموعة الثانية: (22) طالبًا ذو مستوى دافعية مرتفع درسوا بنمط الدعم التعليمى المجمع، والمجموعة الثالثة: (15) طالبًا ذو مستوى دافعية منخفض درسوا بنمط الدعم التعليمى الموزع، والمجموعة الرابعة: (15) طالبًا ذو مستوى دافعية منخفض درسوا بنمط الدعم التعليمى المجمع. ودلت النتائج على أن نمط الدعم التعليمى الموزع باستخدام الواقع المعزز هو النمط الأنسب للطلاب مرتفعى ومنخفضى الدافعية للإنجاز عند تنمية التحصيل المعرفى، وبعض مهارات البرمجة، والانخراط فى التعلم. کذلک فإن الطلاب ذوى مستوى الدافعية المنخفضة حققوا نتائج أفضل مع نمط الدعم التعليمى الموزع فى التحصيل المعرفى، ومهارات البرمجة، والانخراط فى التعلم، فى حين تساوت نتائج الطلاب ذوى مستوى الدافعية المرتفعة عند توظيف أيًا من النمط الدعم التعليمى الموزع أو النمط الدعم التعليمى المجمع باستخدام الواقع المعزز فى التحصيل المعرفى
This research aims for determining the most suitable  instructional support pattern using augmented reality for high and low Achievement Motivation students' at Specific Education Faculty. The 2×2  factorial design was used. The research was applied on (74) students at Specific Education Faculty who were selected and divided according to their grades on the "Achievement Motivation Test" into four groups. The first group consisted of 22 students of high motivation level who studied using distributed support pattern. The second group consisted of 22 students of high motivation level who studied using massed support pattern. While the third group which consisted of 15 students of low motivation level who studied using distributed support pattern. Finally, the fourth group consisted of 15 students of low motivation level who studied using massed support pattern. The results indicated that distributed support pattern using augmented reality is the most suitable pattern for developing achievement, some programming skills of high and low Achievement Motivation Students' at Specific Education Faculty and their engagement. The results also indicated that students with low Achievement Motivation achieved better results using the distributed support pattern, while the results of students with high Achievement Motivation do not differ according to the applied support pattern using augmented reality