التفاعل بين مُدخلي التعلم (التشاركي/ التنافسي) عبر نموذج الفصل المقلوب، وأسلوب التعلم (التأملي/ النشط) وأثره في تنمية مهارات الفهم الشفوي والفاعلية الذاتية اللغوية لدى طلبة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة العريش

2 كلية التربية النوعية - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر التفاعل بين مُدخلي التعلم (التشاركي/ التنافسي) بنموذج الفصل المقلوب وأسلوب التعلم (التأملي/ النشط) في تنمية مهارات الفهم الشفوي والفاعلية الذاتية اللغوية لدى طلبة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية- جامعة العريش. تم استخدام التصميم شبه التجريبي (2×2) حيث تضمن التصميم التجريبي متغيرين؛ الأول مستقل؛ مُدخل التعلم، وله نوعان (تشاركي مقابل تنافسي)، والثانى تصنيفي، وهو أسلوب التعلم، وله نوعان (التأملي مقابل النشط)، وجاء المتغير التابع ليتضمن مهارات الفهم الشفوي والفاعلية الذاتية اللغوية. تمثلت الأدوات الرئيسة للبحث في اختبار مهارات الفهم الشفوي ومقياس الفاعلية الذاتية اللغوية. تكونت عينة البحث من (74) طالبًا وطالبة من طلبة الفرقة الأولى والثانية شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية، جامعة العريش؛ تم توزيعهم على أربع مجموعات. وتم استخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه 2-Way ANOVA، ثم استخدام طريقة شيفيه Scheffé's Method (في حالة المجموعات غير متساوية العدد) للمقارنات البعدية في حالة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات. كشفت النتائج عن أن مُدخل التعلم التشاركي أفضل في مهارات الفهم الشفوي والفاعلية الذاتية اللغوية. ويوجد فرق دال إحصائيًا بين أسلوب التعلم (التأملي مقابل النشط) في مهارات الفهم الشفوي والفاعلية الذاتية اللغوية لصالح أسلوب التعلم النشط. ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلبة المجموعات التجريبية في مهارات الفهم الشفوي، والفاعلية الذاتية اللغوية ترجع إلى التفاعل بين مُدخلي التعلم (التشاركي مقابل التنافسي) بنموذج الفصل المقلوب، وأسلوب التعلم (التأملي مقابل النشط) لدى طلبة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية، جامعة العريش.
This research aimed at examining the interaction between the (collaborative vs. competitive) learning approaches via the flipped classroom model and the (active vs. reflective) learning style and its impact on developing oral comprehension skills and linguistic self-efficacy among students of the French Language Division of the faculty of Education. A quasi-experimental 2x2 factorial design was employed. Independent variables were two types of the learning approaches presented via flipped class (collaborative vs. competitive), and two patterns of learning style presented via flipped class (active vs. reflective), dependent variables were developing oral comprehension skills and linguistic self-efficacy. The research included four experimental treatments, which were assigned to four groups. The participants were 74 students (males & females) selected from first and second year, students of the French Language Division of the faculty of Education, Arish University. Two-way analysis of variance (2-Way ANOVA), and Scheffé's method post hoc comparisons were used to analyze data. The results revealed that the collaborative learning approach via flipped class was the best in developing oral comprehension skills and linguistic self-efficacy. Significant difference was found among the (active versus reflective) learning style in developing oral comprehension skills and linguistic self-efficacy in favor of the active learning style. Significant difference were not found among the treatments to the effect of interaction in developing oral comprehension skills and linguistic self-efficacy among students of the French language division of the faculty of education.
 

الكلمات الرئيسية