 التفاعل بين مستويي كثافة كائنات التعلم (بسيط/ كثيف) بالكتاب الإلكتروني المعزز والأسلوب المعرفي (البأورة/ الفحص) وأثره في اكتساب مهارات صيانة الحاسب الآلي لدى طلبة تكنولوجيا التعليم وتحسين مثابرتهم الأكاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة كفر الشيخ

10.21608/tesr.2022.462146

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى اختبار أثر التفاعل بين مستويي كثافة كائنات التعلم (بسيط/ كثيف) بالكتاب الإلكتروني المعزز، والأسلوب المعرفي (البأورة/ الفحص) في اكتساب مهارات صيانة الحاسب الآلي لدى طلبة تكنولوجيا التعليم وتحسين مثابرتهم الأكاديمية. تم استخدام التصميم شبه التجريبي (2×2) حيث تضمن التصميم التجريبي متغيرين؛ الأول مستقل؛ وهو كثافة كائنات التعلم، ولها مستويان (بسيط مقابل كثيف)، والثانى تصنيفي، وهو الأسلوب المعرفي، وله نمطان (البأورة مقابل الفحص)، وجاء المتغير التابع ليتضمن التحصيل، مستوى أداء مهارات صيانة الحاسب الآلي، والمثابرة الأكاديمية،. تمثلت الأدوات الرئيسة للبحث في اختبار الجانب المعرفي لمهارات صيانة الحاسب الآلي، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري، ومقياس المثابرة الأكاديمية. تكونت عينة البحث من (90) طالبًا وطالبة من طلبة الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي بكلية التربية النوعية، جامعة كفرالشيخ؛ تم توزيعهم على أربع مجموعات. وتم استخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه 2-Way ANOVA، ثم استخدام طريقة شيفيه Scheffé's Method (في حالة المجموعات غير متساوية العدد) للمقارنات البعدية في حالة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات. كشفت النتائج عن أن كائنات التعلم بسيطة الكثافة بكتاب الواقع المعزز أفضل في التحصيل، ومستوى أداء مهارات صيانة الحاسب الآلي، وتحسين المثابرة الأكاديمية. ويوجد فرق دال إحصائيًا بين نمط الأسلوب المعرفي (البأورة/ الفحص) في التحصيل، ومستوى أداء مهارات صيانة الحاسب الآلي، وتحسين المثابرة الأكاديمية لصالح ذوى الأسلوب المعرفي البأورة. وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلبة المجموعات التجريبية في التحصيل وتحسين المثابرة الأكاديمية ترجع إلى التفاعل بين مستويي كثافة كائنات التعلم (بسيط/ كثيف) بكتاب الواقع المعزز والأسلوب المعرفي (البأورة/ الفحص) لدى طلبة تكنولوجيا التعليم  بكلية التربية النوعية، جامعة كفر الشيخ.

الكلمات الرئيسية