تصميم بيئة تعلم تکيفية قائمة على استخدام الألعاب الإلکترونية التعليمية عبر الويب لتنمية مهارات المشارکة والتواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المساعد کلية التربية – جامعة تبوک

المستخلص

هدف الدراسة الحالية الى تصميم بيئة تعلم تکيفية قائمة على استخدام الألعاب الإلکترونية التعليمية عبر الويب ومعرفة اثرها في تنمية مهارات المشارکة والتواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، ولتحقيق اهداف الدراسة وجمع البيانات صمم الباحث بيئة تعلم تکيفية تناسب کل طفل على حده، کما أعد بطاقة ملاحظة لمهارات التواصل غير اللفظي للأطفال ذوي اضطراب التوحد. وقد استخدم الباحث الوصفي التحليلي لجمع وتحليل البيانات حول اسباب تدني مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد، وفي تحديد الألعاب الإلکترونية المناسبة، وفي تحديد قائمة معايير تصميم بيئة التعلم التکيفي عبر الويب. کما استخدم المنهج شبه التجريبي: وذلک في ضبط متغيرات البحث، وفي تصميم البيئة، واجراءات المعالجة التجريبية، والتعرف على أثر البيئة التکيفية في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة البحث. اشارت النتائج وجود أثر فعال لبيئة التعلم التکيفية القائمة على استخدام الألعاب التعليمية الإلکترونية في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال مضطربي التوحد، کما بينت وجود أثر فعال لبيئة التعلم التکيفية القائمة على استخدام الألعاب التعليمية الإلکترونية في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال مضطربي التوحد ووضحت انه لا يوجد فروق بين التطبيقين البعدي والتتابعي لبطاقة ملاحظة مهارات التواصل غهير اللفظي للاطفال ذوي اضطراب التوحد.
The aim of the current study is to design an adaptive learning environment based on the use of educational web-based games and exploring its effect on developing participation and non-verbal communication skills in children with autism disorder. To achieve the goals of the study and to collect relevant data, the researcher designed an adaptive learning environment tailor-made for each child and prepared a card for observing nonverbal communication skills in children with autism disorder. The researcher used descriptive and analytical research methods to collect and analyze data on the causes of low nonverbal communication skills in autistic children, to identify suitable electronic games and to identify a list of standards for designing adaptive web-based learning environments. A semi-experimental design was also used to control the research variables, to design the learning environment, to conduct the experimental treatment procedures and to identify the effect of the adaptive environment on the development of non-verbal communication skills in the research sample. The results indicated that the adaptive learning environment has an effective influence on the use of electronic educational games for developing non-verbal communication skills in autistic children. It also showed an effective influence for educational game-based adaptive learning environment on developing non-verbal communication skills in autistic children and showed no differences between subsequent and sequential applications of the cards used for observing nonverbal communication skills in autistic children

الكلمات الرئيسية